الثلاثاء، 6 مايو 2014



إيصال الخير للغير :
**************
عن أبي هريرة رضي الله عنه و أرضاه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال -بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له , فغفر له ) متفق عليه , و في رواية لمسلم : ( مر رجل بغصن شجرة علي ظهر طريق فقال و الله لأنحين هذا عن المسلمين لا يٌؤذيهم فأٌدخل الجنة ) .
المفردات :
أخره : جعلَه بعد موضعه .شَكَرَ عَمَلَهُ : كَافَأَهُ عَلَيْهِ ، أَثَابَهُ عَلَيْهِ .أنحين :تَنَحَّى زال وبَعُد .
---------
وقفة : الإسلام دين كمال وجمال وامتداد للأجيال .
والإسلام بمثل هذه التعاليم يبقى مهيمنا على كل الأديان والمناهج والأنظمة إلى قيام الساعة .
فيد ابن الإسلام ليست مقتصرة على نفع صاحبها فحسب بل يده ممتدة لنفع غيرها ومشاركة الجميع في الأتراح والأفراح وفي جلب كل خير ودرء كل شر .
فهذا رجل ممن ولج الإيمان قلوبهم وذاق حلاوته وصفى أكداره وأوزاره فأصبح همه ليس في نفسه بل في إخوانه .
فبينما هو يسير في الطريق رأى جدع شجرة أو شوكا يعترض مسار الناس فأحس بمعاناة إخوانه ،فربما تحولوا عن الطريق ووجدوا في ذلك مشقة ففكر في تيسير أمورهم ورفع الحرج والضيق عنهم فأخر الغصن وأزال الشوك عن طريقهم وشكر الله على ذلك .
**إن من أهداف الإسلام أن يرفع بتعاليمه القيمة الحرج والضيق والعنت عن الناس ،وهذا الرجل قد وافق مراده مراد الله تعالى في قوله :" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر."، فكان حقا على الله أن يثيبه ويجزيه بأفضل ثواب وخير جزاء فغفرله وأدخله الجنة .
المجاجة : الإسلام بتعاليمه السمحة يريد التيسير والتخفيف على الناس ومن كان على هذا النهج ووافق هديه هدي الإسلام ومراده مراد الله ورسوله في رفع الحرج والضيق عن الناس كان أقرب لرحمة الله من غيره قال جل وعلا :"إن رحمة الله قريب من المحسنين.".
اللهم اهدنا لما فيه الخير واجعلنا ممن ينفعون الغير وارزقنا كما ترزق الطير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق