الثلاثاء، 6 مايو 2014



فضل يوم الجمعة:
**************
عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال: { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [مسلم].
-------
من فضائل يوم الجمعة :
*خير الأيام وعيد أهل الإسلام .
**هدى الله أمة محمد صلى الله عليه وسلم ليوم الجمعة بعد اختلاف أهل الكتاب فيه .
روى البخاري ومسلم عن أبي هُرَيرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « نحن الآخرون السابقون يوم القيامة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا. ثم هذا يَومُهم الذي فَرض الله عليهم، فاختلفوا فيه، فهدانا الله له، فالناس لنا فيه تَبَعٌ، اليهود غدًا، والنصارى بعد غد » لفظ البخاري.
وفي لفظ لمسلم: « أضل الله من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد. فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة، المقضي بينهم قبل الخلائق » .
***من خصائصه أن الدعاء فيه مستجاب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه - وقال بيده يقللها } [متفق عليه].
****يوم لمغفرة الذنوب والخطايا والزيادة في الدرجات عن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } [البخاري].
*****من كرم الله فيه أنه من مات يوم أو ليلة الجمعة وقاه الله من فتنة القبر
عن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر } [أحمد والترمذي وصححه الألباني].
نسأل الله تعالى حسن الخاتمة وأن يجعلنا ممن يعظمون سعائره .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق