الأحد، 13 فبراير 2022

استشارة ؟

 استشارة ؟

أبي يتعامل معي بعنف ولا يحبني كبقية إخوتي ومؤخرا قسم ماله ولم يعدل بيننا وحرمني حرمانا شديدا ، فما العمل ياشيخ بارك الله فيكم؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :
1- روى الإمام مسلم رحمه الله عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أنه قال إن أباه أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني نحلت ابني هذا غلاما كان لي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل ولدك نحلته مثل هذا فقال لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فارجعه وفي رواية : ( فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ قال : لا . قال : اتقوا الله ، واعدلوا في أولادكم ، قال : فرجع أبي فرد تلك الصدقة ) وفي رواية قال : ( فلا تشهدني إذا ، فإني لا أشهد على جور ) .
فمن خلال هذا الحديث يتبين أن من الجور الذي تبرأ منه النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرم الأب بعض أبنائه من العطاء ولا يعدل بين الأولاد .
وبالتالي فهذا الأب عليه أن يتوب لربه ويعامل ابنه كما يعامل بقية أبنائه قبل أن يأتي يوم يلقى فيه ربه فيحاسبه ويعاتبه ويعاقبه عن ظلمه وجوره الذي تبرأ منه رسول الله عليه وسلم ، أي : فلا يجد لظلمه شفيعا ولا نصيرا .
2- على الإبن الصبر على أبيه ولا يقدم على ما يزيد به ظلم أبيه وعليه أن يوكل أمره إلى الله ، ويدعو لأبيه في صلاته عسى الله أن يهديه ويصلح باله .
والله نسأل أن يحنن قلوب الآباء على الأبناء .
*******
للشيخ/ عبد الله لعريط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق