الأحد، 14 مارس 2021

الإعاقة

إلى ذوي الإحتياجات الخاصة ( سلام عليكم ) .
------------------------------------؟
أعرج لم تمنعه إعاقته من اتخاذ مكانة في قومه ودخوله الجنة .

عمرو بن الجموح رضي الله عنه (المتوفي سنة 3 هـ) صحابي جليل ، كان رجلا أعرج شديد العرج ، وأحد زعماء المدينة وسيد من سادات بني سَلِمة، وشريفاً من أشرافهم، وواحد من أجواد المدينة، كان آخر الأنصار اسلاماً .
في يوم أحد خرج عمرو الخروج للغزو مع النبي محمد، وكان برجل عمرو عَرَجْ، فمنعه بنوه، إلا أن عمرو بن الجموح أبى إلا أن يشهد المعركة مع أبنائه الأربعة، فقال للنبي صلفى الله عليه وسلم : «أرأيت إن قتلت اليوم أطأ بعرجتي هذه الجنة؟ قال: «نعم». قال: «فوالذي بعثك بالحق لأطأن بها الجنة اليوم إن شاء الله، ثم قاتل حتى قتل.".

2- أعمى نزلت في حقه سورة عاتب فيها الباري سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم لما أعرض عنه وعبس في وجهه .
عبدالله بن أم مكتوم رضي الله عنه أحد السابقين إلى الإسلام وواحدا من أوائل المهاجرين إلى يثرب ولم تقف إعاقته البصرية حائلا دون تعلُّمه القرآن وحفظه.
عبدالله بن أم مكتوم صحابي نزلت فيه سورة "عبس" في القرآن الكريم، وهو الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "مرحبًا بمن عاتبني فيه ربي". رضي الله عنه

كلمة بالمناسبة .
************؟
- يا أحباب الله : الإعاقة ليست عيبا أبدا وليست عقوبة من الله ، بل ربما هي رفعة وسببا في محبة الله ورضوانه .
- الإعاقة ليست مانعة بأن يكون صاحبها قويا في شخصيته جاعلا له مكانة في قومه .
-الإعاقة البدنية قد تكون سببا ودافعا قويا في فرض الذات ، كما هو الحال في كثير من خلق الله ( من الصحابة والتابعين والمعاصرين ) .

من الأمثال : العلامة بن باز ( رحمه الله ) كان أعمى ، الخطيب كشك عبد الحميد ( رحمه الله ) كان أعمى ، الأديب طه حسين ( رحمه الله ) كان أعمى ، أحمد ياسين المجاهد والشهيد الفلسطيني ( كان معاق شبه كلي ) ولم يمنعه ذلك من خدمة قضيته والموت شهيدا في سبيلها ، ومن حفاظ كتاب الله الذين تحدوا الإعاقة خلق كثير في زماننا .

اللهم أعن يا كريم كل معاق وارزقه الصبر والثبات ووفقه لأن يكون قوي الذات وحببه لخلقك يا نور الأرض والسماوات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق