الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

معاني .

معنى بيت شعري 
****************
!إذا لم تكن لي والزمان شرم برم . . فلا خير فيك والزمان ترللي

*********

مفردات  
شرم برم : وصف عربي قديم يعيرون به عن غدر الزمان 
ومعناه : الشرم والتشريم: قطع الأرنبة وثفرِ الناقة 
ورجل أشرم بين الشرم: مشروم الأنف ، مقطوع طرفه 
كما في الحديث : فجاءه بمصحف مشرم الأطراف 
ومعنى البرم: البرم: الذي لا يدخل مع القوم في الميسر، والجمع أَبرام
ترللي : قيل تراءى لي : أي انكشف ضيقه وانفرجت كربته وأصبحتُ في خير 
*********
المعنى العام 
***********
هو توجيه غاية في البلاغة وهو عبارة عن رسالة يوجهها صديق لصديقه يبين له فيها معنى الصداقة وصفة الصديق الوفي 


فالصديق الحق هو من تجده في زمن الضيق والشدة ومن إذا طلبته أجابك وإذا نابك دهر جاءك 
فيقول له : إذا لم تكن لي صديقا وقت الحاجة ووقت الشدة ووقت إذا غدر بي الزمان فلا عبرة لصداقتك ولا حاجة لي بك والزمان فيه سعة وأنا بخير 
والبيت يوافق المثل الذي يقول : الصديق وقت الضيق 
عبرة : كثير من الناس في زماننا من يدعي صداقتك فقط وقت حاجته لك فإذا قضى حاجته منك غلق دونك الأبواب 
وصداقة من لا يرى فيك إلا مصلحة تخدمه فإذا انتهت مصلحته منك انتهيت بانتهائها 
فلا تخالل إلا مؤمنا 
********
للشيخ عبد الله لعريط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق